الخميس، 20 أغسطس 2015

اعتذار إلى أخي إدريسي إسماعيل صاحب مدونة الإسلام الحقيقي

رسالة
بيان الصلاة التي أمر الله بها عباده

فصل
اعتذار إلى أخي إدريسي إسماعيل صاحب مدونة الإسلام الحقيقي

كتب : محمد الأنور ( أبو عبد الله المدني , تبيين الحق ) :

التاريخ : يوم العروبة ( الجمعة ) , 6 من ذي القعدة 1436 هـ , 21 / 8 / 2015 م .


أولاً : اعتذار لأخي إدريسي إسماعيل عن ظني فيه قبل ذلك .

فعندما قرأتُ بعض فصول مدونته , ظننتُ أنه قرأ مدونتي وأخذ بعض كلامي ولم ينسب شيئاً إلي , لذا غضبتُ منه .

ولكن بعد رده تبين لي صدقه , لذا لقد قمتُ بتعديل هذا الفصل وحذفت اتهامي له , وأستغفر الله وأتوب إليه من هذا الظن .

ثانياً : أطراف النهار هم طرفان اثنان :

لقد قلتَ في موضوعك "عدد الصلوات في كتاب الله"
http://onlycoran.blogspot.com.eg/2015/04/blog-post_16.html
(و هنا وجب التوقف عند مفهوم أطراف النهار حتى نكون منصفين و لا نغفل عن أي تشريع إلاهي لأن هذه الأية على خلاف كل الأيات القرانية المتعلقة بالصلاة توحي بوجود أكثر من ثلاث صلوات في اليوم و تعطي بصيص من الأمل للمدافعين عن الصلاة الخماسية المذهبية لكن هذا الأمل سيتلاشى بسرعة كون الأية حددت هنا على الأقل خمسة أوقات في النهار لوحده ! فهناك وقتي طرفي النهار قبل طلوع الشمس و قبل الغروب بالإضافة إلى أطراف النهار التي جائت بصيغة الجمع مما يجعلها على الأقل ثلاثة أطراف 
طبعا هنا أول سؤال يتبادر إلى الدهن كيف يكون لليوم طرفين و في نفس الوقت ثلاثة أطراف !
لأنه بكل بساطة كلمة طرفي في سورة هود جائت كمثنى لكلمة طَرَف
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (114)  سورة هود
كما جاء في الأية
طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ (127)  سورة آل عمران
بينما أطراف جائت كجمع لكلمة طَرْف
وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ (52)  سورة ص فبغض النظر عن معنى أطراف النهار الحقيقي في القران الذي ضاع كما ضاعت العديد من المفاهيم القرانية بسبب التضليل اللغوي الذي تعرض له هذا الأخير فالأكيد أن الأطراف هي أوقات من النهار خارجة عن نطاق أوقات العمل من المستحب الزيادة خلالها من ذكر الله دون أن تكون ملزمة مثل الأوقات الثلاثة المذكورة و قد وصفت في أية أخرى بأدبار السجود أي أنها تكون بعد السجود أو ما يسميه المذهبيون بالصلوات المكتوبة التي تؤدى في المساجد
فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ (39) وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (40)  سورة ق
و في الحقيقة لا توجد صلوات مكتوبة و لا أوقات للصلاة فالصلاة تركها الله مفتوحة للعباد مع التأكيد بالخصوص على وقتي الفجر و العشاء  بالإضافة لصلاة الليل و هذه الصلوات في حقيقة الأمر صلوات طويلة حيث تؤدى صلاة قيام الليل في فترة طويلة من الليل قد تمتد لساعات حسب القدرة كما سبقت الإشارة و كذلك صلاة العشاء التي أشار القران لوقتها بشكل دقيق
أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)  سورة الإسراء ) . انتهى .

وأقول : لقد نزل القرآن بلسان عربي مبين , وهو مبين ومفصل في نفسه , وتبيان وتفصيل لكل أمور الدين , لذا وجب علينا رد المتشابه والمجمل إلى المحكم والمبين حتى يتبين لنا المراد ولا نختلف في أمر من أمور الدين .

فإذا جهلنا المراد من كلمة أطراف أو اشتبهت علينا فيجب ردها إلى المبين والمحكم وهو قول الله : " وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ " [هود : 114]

عندئذ يتبين لنا أن المراد هو المثنى , فأقل الجمع عند العرب اثنان , قال الله : " إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ " [التحريم : 4]

فكلمة "قلوب" جمع ولكن المراد بها المثنى .

وللنهار طرفان فقط , هما بدايته ونهايته .

هدانا الله للحق وتبيينه للناس

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحمد لله رب العالمين




هناك 5 تعليقات:

  1. ووجدتك قد أخذت بعض كلامي في الصلاة ولم تنسبه إلي .......

    هل أنت جاد فيما تقول ؟؟؟ هل أنت في كامل قواك العقلية ؟ أساسا لم أعلم بوجود

    مدونتك إلا قبل حاولي 3 او 4 أشهر و لم أعرها اي إهتمام كون أغلب مواضيعك

    مركزة على موضوع الصلاة التي أصبحت أوقاتها و طرق تأديتها من البديهيات و

    كذلك كونك من الذين لا يزالون يؤمنون بكعبة جنوب الحجاز ثم تقول :
    إذا كنت لم تقرأ رسالتي " بيان الصلاة التي أمر الله بها عباده" ومناظراتي على الصفحات وعلى مدونتي الخاصة بالمناظرات , وكان الأمر مصادفة , فلقد علمت أنت الآن أنك مسبوق ولست أول من قال ذلك , فاتق الله وبين الحق للناس .....

    يعني بما أنك سبقتني لتدبر بعض الآيات القرآنية حسب إعتقادك فإنني بالضرورة قد قمت بالإقتباس منك ؟ ثم تقول حتى إن كان الأمر مجرد صدفة ... يعني حسب منطقك فمن الغريب أن يصل شخصان لنفس التدبر القرآني إلا بالصدفة فهل هذا منطق شخص يؤمن بأن القرآن كتاب مبين للجميع ؟ أم أنه فقط مبين فقط لمحمد الأنوار الولي الصالح تماما مثلما إدعى السلف السني أنه مبين لهم من دون الغير ؟ فما هذا الغرور و السخف يا زميلي ؟
    ثم من قال لك أنك كنت السباق إلى هذا التدبر ربما كنت السباق لتدوينه لكن هذا لا يعني أن غيرك لم يتوصل إليه و يعمل به سنوات قبل أن يفكر في تدوينه ؟ و بما أنك جعلت من التدوين معيارا فماذا لو جئت الآن بعشرات المواضيع التي يعود بعضها لأكثر من عشر سنوات تذكر نفس عدد الصلوات و الأوقات و الأسماء هل ستخصص مواضيع تعترف فيها بمن سبقوك في هذا العلم ؟ لم تجد سوى موضوع الصلاة الذي وقع عليه إجماع منكري السنة و تطرق له مئات المرات في مختلف المواقع و المنتديات قبل أن ينزل عليك وحيه لتتهم فيه الغير بالإقتباس و تقيم عليه الدنيا و لا تقعدها ؟ فعلى ما يبدو أنك حديث العهد في هذا المجال و تظن أنك وقعت على إكتشاف فريد فشعرت بالصدمة عندما إكتشفت نفس التدبر عند الغير فلا تتسرع و إبحث قليلا قبل أن تضع نفسك في مثل هذه المواقف لكن ما يحز فعلا في النفس هو عدم مخاطبتي مباشرة و إستفساري في الأمر في مدونتي و إكتفائك بطعني من الوراء و تخصيص موضوع لإتهامي بهتانا و زورا دون إعطائي فرصة للرد و التوضيح لتشويه صورتي و إيهام كل من يقرأ مدونتك أنني أسرق أفكارك كل هذا لتظهر تميزك و إنفرادك بأفكار معينة كأننا في سوق تجاري رخيص يتم التخلص فيه من المنافسين بأسلوب الضرب تحت الحزام و لولا تنبيه أحد الأصدقاء لما كتبته لما علمت بالأمر
    فيا زميلي الإسلام يكون في الأخلاق و المعاملات و التواضع و لا يستعمل كوسيلة للشهرة و التمييز على حساب الغير لا أقبل نصائحك و لست في موقف يسمح لك بآن تنصحني و تعلمني كيف أتدبر كتاب الله لأنك لا تتحلى بأخلاقه فلا تخاطبني بأسلوب كان عليك يجب عليك ألخ كأنك تملك الحقيقية المطلقة و غيرك مجرد تلاميذ جهلاء خصوصا عندما تصدر هذه الأقوال من شخص لازال لم يتوصل بعد للمعنى الحقيقي للعربية في القرآن و أن الكعبة الحالية مجرد صنم وثني
    في المرات القادمة إذا كان لديك مشكلة مع شخص ما فتوجه إليه مباشرة و لا تحاول أن تكسب النقاط على ظهره بهذه الطريقة
    اتمنى أن لا تمسح هذا الرد إن كنت فعلا صادقا مع نفسك

    ردحذف
  2. أولا : أصدقك , لذا عدلت الفصل وأزلت منه اتهامي لك , وأستغفر الله وأتوب إليه من ظني فيك قبل ذلك واتهامي لك بأنك أخذت بعض كلامي .

    ثانياً : لم أقصد تشويه صورتك , وأعوذ بالله من ذلك , فأنت أفضل من الملايين من المقلدة الذين لم يتعبدوا الله بالتدبر , بل إن نعال المتدبرين قد نفعت الأمة أكثر من عقول المقلدة .

    ثالثاُ : أنا لا أحب الشهرة أصلاً , فكيف أحاول أن أشتهر أو أتميز على حسابك ؟

    رابعاً : وهل هي منافسة ؟ وكيف أتخلص منك وأنا أطلب من الناس التدبر وأن يطهروا هذا الدين من التحريف وأن يكتبوا في ذلك رسالات ومدونات ؟

    وهل لدي الوقت أو القدرة لكتابة كل ما أريد أو تحقيق آثار القوم ؟ أو هل أنا كاف بمفردي لتطهير هذا الدين ؟ وهل أنا معصوم في كل رسائلي ؟

    لذا أطلب من الناس أن يبحثوا ويكتبوا ويحققوا , وليس الأمر كما تظن أني أريد التخلص من المتدبرين لكي أكون أنا المتدبر الوحيد , فهذا لا يفعله إلا مشرك أو منافق أو متكبر .

    خامساً : إذا أردتَ أن أكتفي بكتابة الاعتذار فقط في هذا الفصل وأن أمسح الكلام عن طرفي النهار وأن أجعله في تعليق أو رسالة على البريد حتى لا تظن أنها محاولة للتشويه فلك ذلك .

    سادساً : أوقات الصلاة وكيفيتها لم تصبح من البديهيات , فأنا أختلف مع بقية الفرق في الوقت والكيفية .

    سابعاً : موضوع الكعبة ما زلتُ أبحث فيه إلى الآن فإن هداني الله إلى أنها كعبة الحجاز فأنا مجتهد مأجور إن شاء الله , وإن هداني الله إلى غيرها فأنا مجتهد مأجور إن شاء الله , وليس في الخطأ عيب أو ما يدعو إلى التعيير ما دمتُ أتحرى الصواب , ولله الحمد على عدله وفضله .

    غفر الله لي وهدانا للحق

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على صراحتك و توضيحك لحقيقة الأمور فالإعتراف بالخطأ فضيلة يتحلى بها القليل و أنا بدوري أعتذر على بعض الأقوال التي صدرت مني في حالة غضب
      لكن كان من الأفضل أن تتصل بي مباشرة فمرة أخرى لم أنتبه لهذه الرسالة في وقتها و كان بالإمكان أن لا أطلع عليها نهائيا فإذا كان لديك اي إستفسار أو أي ملاحظة أو حتى إذا أردت النقد البناء فأبواب مدونتي مفتوحة للجميع فلو سألتني مباشرة هنالك لزال اللبس و لما وقع الإشكال
      على العموم أتمنى أن تكون مجرد حادثة عابرة وبداية علاقة طيبة بيننا
      فغفر لي و لك و لجميع المسلمين و تقبل الله سعينا
      ملاحظة أخيرة و أرجوا أن تتقبلها بصدر رحب بما أنك لم تبحث بعد في موضوع الكعبة فأرجوا أن تزيل صورة كعبة اصحاب المذاهب حتى تتأكد بنفسك من الأمر فربما تضع صورة معبد وثني في مدونتك التي تدعوا للتوحيد و الإسلام لرب العالمين و هنا أدعوك لقراءة هذا الموضوع
      http://onlycoran.blogspot.com/2015/12/blog-post_69.html
      تحية طيبة

      حذف
  3. هل ممكن انه لما قال "واطراف النهار" ان كلمة النهار هنا جمع وليست مفردة ولهذا قال أطراف ولم يقل طرفي فالنهار كمفرد له طرفين وله اطراف كجمع كأن تقةل طرفي اليل واطراف الليالي

    ردحذف
  4. أولاً : لو اعتبرنا أن كلمة النهار هنا جمع وأنها لا تجمع على نهر وأنهر , فلن يغير ذلك من أوقات الصلاة وعددها شيئاً , لأننا سنرد الآية لغيرها من الآيات وسيتبين لنا أن للنهار طرفين فقط , وأن عدد الصلوات بالنهار هما اثنان فقط .
    ثانياً : قال الله : " فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى " [طه : 130] .
    تدبر قول الله : "آنَاءِ اللَّيْلِ" , وقوله : "وَأَطْرَافَ النَّهَارِ" .
    آناء جمع إني , وأطراف جمع طرف . ولواعتبرنا أن كلمة النهار جمعاً فلا بد أن تكون كلمة الليل جمعاً , ولكنها مفردة .

    ردحذف