الأربعاء، 17 يونيو 2015

بمناسبة قدوم شهر رمضان

رسالة : بيان الصلاة التي أمر الله بها عباده

فصل : بمناسبة قدوم شهر رمضان

كتب : محمد الأنور آل كيال

بمناسبة قدوم شهر رمضان أحب أن أقول للفرق ما يلي :

1 ـ اتقوا الله ولا تحرفوا وقت الإمساك عن الرفث ولا تشددوا على أنفسكم , فالمسلمون اليوم يمسكون عن الرفث بالليل كما هو في التقاويم , والتقاويم خاطئة .

قال الله : " أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ " [البقرة : 187] .

الشاهد قول الله : "فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ" .

2 ـ اتقوا الله وصلوا الفجر في وقته ولا تصلوه بالليل قبل وقته , فإن مذهبكم يقول أن الصلاة قبل دخول الوقت باطلة .

قال الله : " ... وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ..." . [البقرة : 187]

وقال الله : " وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ " [هود : 114]

وقال الله : " فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى " [طه : 130]

فالرفث مباح حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر , ثم نصلي  الفجر بالنهار وبالتحديد في أول النهار أي عند طلوع الشمس , وليس بالليل .

ولقد بعث بعض الباحثين إلى الأزهر الفاطمي بشأن خطأ وقت صلاة الفجر , فرد الأزهر الفاطمي : كلامكم صواب ولكنه سيحدث بلبلة عند الناس , لذا يبقى الحال كما هو عليه .

سبحان الله يصر الأزهرية على تحريف الدين ويتحججون بأن ذلك سيحدث بلبلة بين الناس , وفي الحقيقة أنه لن يحدث بلبلة , بل يخاف الأزهرية أن الناس سيفقدون الثقة في الأزهر الفاطمي , لأنهم سيعلمون حينئذ أن الأزهر الفاطمي ليس حامي الحمى كما يزعم الأزهرية , فهو محرف لدين الله منذ بنائه , وأين كان الأزهر وقت تحريف الصلاة ؟

3 ـ اتقوا الله ولا تصلوا وقت الضحى , فلا يوجد دليل صحيح على تلك الصلاة المبتدعة .

إن آثار صلاة الضحى باطلة السند ومتعارضة المتن , فمنها ما يفيد أنها بدعة , ومنها ما يفيد أنها ركعتان مزعومتان , ومنها ما يفيد أنها 4 ركعات مزعومات , ومنها ما يفيد أنها 6 ركعات مزعومات , ومنها ما يفيد أنها 8 ركعات مزعومات , ومنها ما يفيد أنها 10 ركعات مزعومات , ومنها ما يفيد أنها 12 ركعة مزعومة , وهذا التعارض والاختلاف دليل على أن هذه الصلاة ليست من عند الله .

قال الله : " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا " [النساء : 82] .

4 ـ اتقوا الله ولا تصلوا الظهر أو الجمعة , فوقت الظهيرة وقت عورة وقيلولة وراحة ووضع الثياب وليس وقت صلاة وأخذ زينة وذهاب إلى المساجد .

قال الله : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " [النور : 58] .

فصلاة الظهر والجمعة بدعة ما أنزل الله بها من سلطان .

5 ـ اتقوا الله وصلوا صلاة العِشاء في وقتها وسموها باسمها .

فالعِشاء من العشي وليس من العتمة , فهذا وقت وذلك وقت آخر , وهذه كلمة وتلك كلمة أخرى .

وصلاة العِشاء هي الصلاة وقت العشي أو الأصيل أو الآصال , ووقتها هو الطرف الأخير للنهار , وبالتحديد من دلوك الشمس إلى غسق الليل , أي من ميل الشمس إلى الغروب حتى غروبها .

قال الله : " وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ " [هود : 114] .

قال الله : " فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى " [طه : 130] .

قال الله : " أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا " [الإسراء : 78] .

6 ـ اتقوا الله ولا تحرفوا وقت بداية إباحة الرفث , وهو عندما يختفي قرص الشمس , ولا تنتظروا عدة دقائق بعد انتهاء الغروب للتأكد , كما في الكثير من التقاويم , فهذا تشدد ما أنزل الله به من سلطان .

قال الله : " أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ " [البقرة : 187] .

الشاهد قول الله : " ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ " , والليل يبدأ من غروب الشمس .

7 ـ اتقوا الله ولا تصلوا صلاة الغسق :

فصلاة المغرب بدعة ما أنزل الله بها من سلطان , كما أن كلمة المغرب في القرآن هي اسم مكان وليست اسم زمان .

كما أن وقت الغسق وقت عورة , لأنه بعد صلاة العِشاء , قال الله : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " [النور : 58] .

وكما هو معلوم فإن الليل يبدأ من اختفاء الشمس إلى طلوع حاجبها , ولقد جعل الله الليل سكناً وليس للذهاب إلى المساجد , فلقد أمرنا الله بالذهاب إلى المساجد في وقتين اثنين وهما الغدو والآصال .

قال الله : " فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37) لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (38) " ( النور ) .

فضلاً عن أن من يستيقظ للتهجد لن يخشع وقت الغسق لأنه سيشعر بالنعاس في هذا الوقت , حتى وإن قال وقت الظهيرة .

أمر آخر , وهو أنه ليس من الحكمة فرض صلاة وقت الإفطار المزعوم , لذا نرى الأثريين الصائمين يفطرون على تمرة وشربة ماء ثم يسرعون بالوضوء والذهاب إلى المساجد ثم ينقرون الصلاة نقراً بدون خشوع , فكل تفكيرهم في الطعام والشراب , ثم يسرعون إلى البيون لإكمال الإفطار , وهذا تشدد ما أنزل الله به من سلطان , كما أنه يعارض الحكمة .


8 ـ اتقوا الله ولا تصلوا صلاة العتمة :

إن صلاة العتمة بدعة ما أنزل الله بها من سلطان , فلم تذكر هذه الكلمة في كتاب الله , والقرآن كاف كامل تام مبين ومفصل في نفسه وتبيان وتفصيل لكل شيء ديني .

وكما قلت فإن الليل يبدأ من اختفاء قرص الشمس إلى طلوع حاجبها , ولقد جعل الله الليل سكناً وليس للذهاب إلى المساجد , فلقد أمرنا الله بالذهاب إلى المساجد في وقتين اثنين وهما الغدو والآصال .

فضلاً عن أن من يستيقظ للتهجد لن يخشع وقت العتمة لأنه سيشعر بالنعاس ابتداء من وقت الغسق , حتى وإن قال وقت الظهيرة .

والعامل بالنهار يريد الراحة بالليل , وليس من الحكمة أو الرحمة فرض أي صلاة في أول الليل بل وجعلها في المساجد , لذا جعل الله الليل لباساً وسكناً .

وكذلك نرى الأثري الذي يصوم عن الطعام والشراب يريد الراحة والسكون بعد إفطاره , والسؤال : هل من الحكمة أو الرحمة فرض صلاة في وقت إفطار الأثريين بل وجعلها في المساجد ؟

9 ـ اتقوا الله ولا تصلوا التراويح :

إن صلاة التراويح بدعة ما أنزل الله بها من سلطان , فلم تذكر هذه الصلاة في كتاب الله , والقرآن كاف كامل تام مبين ومفصل في نفسه وتبيان وتفصيل لكل شيء ديني .

وكما قلت فإن الليل يبدأ من اختفاء قرص الشمس إلى طلوع حاجبها , ولقد جعل الله الليل سكناً وليس للذهاب إلى المساجد , فلقد أمرنا الله بالذهاب إلى المساجد في وقتين اثنين وهما الغدو والآصال .

فضلاً عن أن من يستيقظ للتهجد لن يخشع في صلاة التراويح لأنه سيشعر بالنعاس ابتداء من وقت الغسق , حتى وإن قال وقت الظهيرة .

ومن يقول إن التراويح هي قيام الليل أقول له : فلماذا التحريف والتبديل ؟ ولماذا تصلونها في أول الليل ؟ ولماذا تصلونها في المساجد ؟ ولماذا تصلى بإمام ؟

ولماذا هذا التشدد على العمال الذين عملوا طوال النهار ويريدون الراحة ليلاً ؟

والسؤال : هل من الحكمة صلاة التراويح للأثري الذي يصوم عن الطعام والشراب ؟

ألا تراه لا يستطيع الخشوع بعد إفطاره ؟

10 ـ اتقوا الله وصلوا التهجد ولا تنشغلوا عنه بصلاة الغسق أوالعتمة أو التراويح أو المسلسلات أو الأفلام أو النوم .

ومن المعلوم أن من صلى الغسق والعتمة والتراويح سينام وتصعب عليه صلاة التهجد , التي أمر الله بها في كتابه .

قال الله : " وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا " [الإسراء : 79] .

قال الله : " وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ " [هود : 114] .

قال الله : " لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ " [آل عمران : 113] .

قال الله : " يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (4) " ( المزمل ) .

قال الله : " إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ " ( المزمل : 20 ) .

قال الله : " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) " ( الذاريات ) .

قال الله : " إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (15) تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) " ( السجدة ) .

تنبيه : صلاة التهجد نافلة تصلى تهجداً في البيوت وليست في المساجد .

11 ـ اتقوا الله وصلوا بالكيفية المبينة في القرآن , فالقرآن كاف كامل تام مبين ومفصل في نفسه وتبيان وتفصيل لكل أمور الدين .

12 ـ شهر رمضان هو شهر الصيام , فهذه خصوصيته , والله تعالى أمرنا بتلاوة القرآن وتدبره والتفكر فيه في كل الأشهر وليس في شهر رمضان فقط .

قال الله : " وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا " [الكهف : 27] .

قال الله : " اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ " [العنكبوت : 45] .

قال الله : " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا " [النساء : 82] .

قال الله : " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا " [محمد : 24] .

قال الله : " وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44) " ( النحل ) .

قال الله : " لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ " [الحشر : 21] .

قال الله : " وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) " ( الأعراف ) .


13 ـ لقد كتب الله علينا الصيام من أجل التقوى وليس من أجل الإحساس بالفقراء , وإن كان للإحساس بالفقراء فلماذا يصوم الققير ؟

قال الله : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187) " ( البقرة ) .

الشاهد قول الله : " لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " .

14 ـ لا يوجد نسخ في الصيام , فالصيام هكذا كما فرضه الله , ولا يوجد فيه تغيير أو تبديل أو نسخ .

أ ـ الصيام ليس عن الطعام والشراب , والروايات التي تزعم ذلك باطلة , قال الله : " ... كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ ... " , لذا فكيفية الصيام لم تتغير .

انظر  : "رسالة الصيام" لمحمد الأنور آل كيال .

ب ـ لا يصح نسخ رمضان لعاشوراء , فلا يوجد دليل على تاسوعاء وعاشوراء أصلاً .

ج ـ  من يطيق الصيام ولا يريد الصيام , قال الله : " أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ( البقرة : 184 ) .

وهذا ليس بمنسوخ , كما أن القرآن محفوظ غير محرف , ومن ثم فمن يزعم أنها "لا يطيقونه" فهو ضال مضل لأنه يزعم تحريف القرآن أو يزعم تفسير الشيء بضده ومن ثم تجريف المعنى .

15 ـ صيام أهل الكتاب محرف .

قال الله : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " ( البقرة : 183 ) .

وأهل الكتاب لا يصومون مثل الصيام الذي بيَّنه الله في القرآن , لذا فصيامهم محرف .

وأخيراً : أقول : كل شيخ وله طريقة في التحريف :

فكما حرف الوضاعون دين الله وزادوا ثلاث صلوات حتى ينشغل المسلمون بالصلاة , كذلك تفعل الحكومات العربية في زماننا .

ففي عملي يوجد من هو أمن دولة , ولا يخفي ذلك , بل يقوله علنا , ولقد قال لنا : ( قال لي ضابط : هل تظنون أن الدولة تحارب الدروس الخصوصية ؟ لو تريد منعها لمنعهتا , ولكنها تريد أن ينشغل أولياء الأمور والطلبة بهذا النظام التعليمي , ولا يتفرغون للسياسة ) . انتهى .

لذا أقول لمن يريد الحكم بكتاب الله :

لماذا لا تحكم بكتاب الله في الصلاة ؟

لماذا لا تحكم بكتاب الله في الصيام ؟

لماذا لا تحكم بكتاب الله في الحج ؟

لماذا لا تحكم بكتاب الله في التعليم ؟

إن التعليم قائم على الحرية وليس لولي الأمر أن يكره الطلبة على تعلم علم لا يريدونه , فلكل وجهة هو موليها , وكل ميسر لما خلق له , وكل الناس يمتلكون مهارات وملكات في أمور شتى , وعلى ولي الأمر أن ييسر لكل طالب ما يريد .

فلا يجوز أن يكره ولي الأمر من يريد الزراعة على تعلم التفاضل , ولا يجوز أن يكره ولي الأمر من يريد الهندسة على تعلم الأحياء , ولا يجوز أن يكره ولي الأمر من يريد الطب على تعلم التاريخ , فهذا تشدد ما أنزل الله به من سلطان .

والمشكلة ليست مشكلة الأمراء فقط , فأين الآباء الذين ينكرون المنكر ؟

وأين الطلبة الذين يقاطعون التعليم الفاسد المفسد وينشئون أنظمة تعليمية صحيحة ويراسلون الجامعات المحترمة لبناء مؤسسات تعليمية حرة تخرج علماء ؟

وإني لا أملك إلا نفسي وأهلي , لذا أقول: سنحكم بكتاب الله على أنفسنا , ولن أظلم أولادي كما ظلمنا آباؤنا , فلن نضيع أعمار أولادنا فيما لا يحبون , ثم يخرجون جهلاء كما خدعنا ولاة الأمور .

وقبل أن يعترض علي جاهل لا يعلم من أين جاءت الصلوات الخمس سأيسر عليه وأقول له : إن الصلوات المبينة في القرآن هي ثلاث صلوات , وهي فرضان ونافلة , ثم وضع المحرفون أثر الشِّعرة ( أثر المعراج ) وهو الأثر الذي فيه إلغاء عدد الفروض الوارد في القرآن فبدلاً من فرضين اثنين كما في القرآن أصبحوا خمسين , ثم بعد فصال أصبحوا خمساً , والمفسرون يعلمون ذلك , لذلك قالوا : ( وكل آية في القرآن عن الصلاة فهي منسوخة بأثر المعراج ) .

والسؤال :

كيف ينسخ الأثر القرآن , ومن شروط النسخ أن يكون الناسخ آية ؟

كيف ينسخ غير المتلو المتلو , فهذا يتهم الله تعالى بعدم الحكمة ؟

كيف ينسخ الآحاد المتواتر , ومن شروط النسخ أن يكون الناسخ أقوى من المنسوخ ؟

كيف ينسخ ظني الثبوت أو باطل الثبوت قطعي الثبوت , ومن شروط النسخ أن يكون الناسخ صحيحاً وأن يكون أقوى من المنسوخ ؟ 

كيف ينسخ الباطل الصحيح , ومن شروط النسخ أن يكون الناسخ صحيحاً وأن يكون أقوى من المنسوخ ؟

كيف ينسخ الأشد الأخف , ومن شروط النسخ أن يكون الناسخ أخف وأيسر من المنسوخ ؟

كيف ينسخ المتقدم المتأخر , ومن شروط النسخ أن يكون الناسخ متأخراً عن المنسوخ ؟

إذا استطاع أي مبتدع من الفرق الضالة الإجابة على تلك الأسئلة السابقة فله حق الاعتراض , أما إذا لم يستطع فعليه أن يستجب لحكم الله ويقول : "سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير" .

قال الله : " آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ " [البقرة : 285] .

قال الله : " إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ " [النور : 51] .

قال الله : " وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ " [النور : 47] .

قال الله : " يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا " [الأحزاب : 66] .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الحمد لله رب العالمين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق