الأحد، 4 أكتوبر 2015

تحريف اليهود والنصارى والأثريين للصلاة

رسالة : بيان الصلاة التي أمر الله بها عبادة

فصل : تحريف اليهود والنصارى والأثريين للصلاة

كتب : محمد الأنور آل كيال :

التاريخ : يوم أَوَّل ( الأحد ) , 20 من ذي الحجة 1436 هـ , 4 / 10 / 2015 م .

إن أي عبادة يجب النظر فيها هل توافق كتاب الله أم تخالفه ؟ فإذا وافقته فهي من عند الله , وعلينا التمسك بها حتى وإن كان اليهود والنصارى يفعلون مثلها , فهي إذاً من الشرائع التي لم تحرف عندهم , أما إذا خالفته فهي من تحريف شياطين الإنس والجن , ويجب التوبة منها .

ومن المعلوم أن شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يخالف شرعنا , وأقصد بشرع من قبلنا شرع الأمم السابقة المبين عندنا في القرآن , وليس ما هو موجود في العهد القديم والجديد .

ولقد فرض الله على الأمم السابقة الصلاة والصيام والحج مثلنا , فالدين واحد والرب واحد .

انظر مثلاً في هذه الرسالة : فصل : شرع من قبلنا .

ولكن اليهود والنصارى قد حرفوا صلاتهم , وكذلك فعل الأثريون من بعدهم .

فلقد حرف الأثري صلاته ونبذ كتاب ربه وراء ظهره , وقدم عليه آثار شياطين الإنس والجن , حتى أصبحت صلاة الأثري مختلفة في عدد الفروض والنوافل والوقت والكيفية والمكان والمنزلة عما هو مبين في كتاب الله .

ولقد قلت الأثري , وليس المسلم , لأن صلاة المسلم ليس فيها انبطاح على الأرض أو توطية ووضع الراحتين على الركبنين أو تحيات أو تحية عسكرية أو التفات وإلقاء سلام , فهذا كله من تحريف الأثريين للصلاة .

ومن العجيب أن نرى فرقة أهل القرآن أو القرآنيين ينبذون كتاب الله وراء ظهورهم , ويقدمون الآثار العملية عليه , ثم يزعمون أنهم أهل للقرآن .

لذا فالقرآنيون عندي من الأثريين , فضلاً عن خطئهم الأول وهو اختيار اسم غير الإسلام .


الصلاة عند اليهود الآن :

من المصطلحات التي تُطلق على الصلاة العبرية (تافيلاTafila ) , وهي تعني الابتهال إلى الله تعالى والاستسلام له . فالدعاء قرين للصلاة اليهودية ، بل إن الدعاء يغلب على الصلاة شكلًا ومضمونًا . ( موقع طريق الإسلام ) .

قلت : وهذا حق , فالصلاة دعاء .

والصلوات الواجبة على اليهودي في كتيهم الحالية ثلاث صلوات في كل يوم وليلة , وهي

1 ـ صلاة الفجر ويسمونها صلاة السحر (شحاريت) وهي من الفجر حتى نحو ثلث النهار .

2 ـ صلاة نصف النهار أو القيلولة وهي صلاة القربان (منحة) , وهي من انتقال الشمس من كبد السماء إلى قبيل الغروب .

3 ـ صلاة المساء ويسمونها صلاة الغروب (عربيت أو معاريف ) , وهي من بعد غروب الشمس إلى طلوع القمر .

وكانت الصلاتان الأخيرتان تُختزلان إلى صلاة واحدة )منحة معاريف) .

وأقول : نعم , إن الصلاة ثلاث صلوات , ولكنهم قد حرفوا أوقاتها .
وجاء في (سفر دانيال) أن دانيال كان يصلي ويركع ويشكر الله تعالى ثلاث مرات كل يوم (دانيال 6:10)، وأحياناً مرتين كل يوم ( مزمور 55:17)، وهي واجبة عندهم. وكانت الصلاة مركبة غالباً من النثر ثم من النظم، وتتلى بالغناء في الابتداء، وبالتدريج صار البعض يستعمل الآلات الموسيقية، كما يتضح من سفر المزامير، وكان يخصص مغنون لهذا القصد ( عزرا21:65 ) . ( موقع الدرر السنية ) .
ومُحتوى صلاة المساء في العهد القديم يتألف من العناصر التالية:
 -ذبيحة المساء.
ـ قراءة وصايا الله العشر.
- قراءة دعاءين.
ـ قراءة نصّ الشهادة )اسمع يا إسرائيل(.
- قراءة دعاءين مرة أخرى.
 -قراءة لبعض الأدعية.
 -قراءة مُنتخبة لبعض المزامير .
وقد اعتنوا بالموسيقى في الصلاة عناية خاصة؛ فأصبح لكل صلاة ألحان خاصة، وأنغام مخصوصة؛ حتى تكون العبادة أوقع في النفس، وأعمق تأثيرًا. وترتبط الصلاة عند اليهود بالقيام والسكوت، وإحناء الرءوس وتغطيتها، واستعمال التعاويذ، لكن في مناسبات خاصة .
كما التزمت جماعة قمران اليهودية الصلاة بعد طلوع الشمس، وذلك عقب الطهور بالماء . وتقوم الجماعة بالصلاة عند الساعة الخامسة، وذلك قبل تناول الطعام، كما تقوم الجماعة بالصلاة ليلًا، وتقسم نفسها ثلاثة أفواج:
الفوج الأول: يحيي الثلث الأول من الليل.
الفوج الثاني: يكمل الصلاة، ويحل محل الأول.
الفوج الثالث: يستمر حتى الصباح، ويقضي بقية الليل . ( موقع طريق الإسلام ) .


والصلاة عندهم على نوعين فردية وجماعية: أما الفردية: فهي صلوات ارتجالية من الأفراد تتلى حسب الاحتياجات، ولا علاقة لها بالطقوس والمواعيد والمواسم. أما الجماعية فهي تؤدى باجتماع جملة أشخاص علناً في أمكنة مخصوصة ومواعيد معلومة حسب طقوس مقررة من رؤساء الدين والكهنة( موقع الدرر السنية ) .

قلت : وكذلك حرف الأثريون صلاتهم , فجعلوا منها صلوات فردية وصلوات جماعية وسموا الصلاة الجماعية بصلاة الجماعة وقصدوا بها الصلاة بسائق فجعلوا شيخهم سائقاً وأصبحوا هم المسوقين .

وقد تقرأ في تلك الصلاة نصوص من التوراة في لفائف محفوظة في أماكن مخصصة لذلك، بعدها تطوى تلك اللفائف، وقد تنتهي الصلاة بهذا، وقد يتلوها خطبة قصيرة ونشيد تقليدي ودعوات، ويختم كل ذلك بالتبريك، وبهذا تنتهي الصلاة ويخلو المعبد. وقد يسبق انفضاض المعبد قداس أو تبريك بتوزيع كأس من الخمر ورغيفين مبركين لكل مصل( موقع الدرر السنية ) .

قلت : وكذلك حرف الأثريون صلاتهم فابتدعوا خطبة الجمعة وصلاة الجمعة وصلاة العيد وخطبة العيد .

الصلاة عند النصارى الآن :
جاء في موقع طريق الإسلام ما يلي :
أما بالنسبة للصلاة عند النصارى فإن عيسى عليه السلام في نظرهم حرّر الإنسان من قيود الشكليات والأُطر التي فرضتها التعاليم، مثل: (السن بالسن)، وقانون تكرار الكلام وشكليات الصلاة على وتيرة واحدة؛ إذ ورد في العهد الجديد: "وحينما تصلون لا تكرروا الكلام باطلًا، كالكلام فإنهم يظنون أنّه بكثرة كلامهم يُستجاب لهم. فلا تتشبهوا بهم؛ لأن أباكم يعلم ما تحتاجون إليه قبل أن تسألوه" (متى 6: 7، 8( .
ولم يضع النصارى للصلاة شروطًا لازمة لإقامتها، بل أُعْجِبُوا ببعض الأمور فأضافوها إلى الصلاة من تلقاء أنفسهم. وينسب العهد الجديد للمسيح عليه السلام أنّه مارس تعليم الصلاة في يوم السبت المقدس عند اليهود، وشاركهم فيها، وقد ورد في العهد الجديد: "ثم دخلوا كفر ناحوم وللوقت دخل المجمع في السبت، وصار يعلّم. فبهتوا من تعليمه؛ لأنه كان يعلّمهم كمن له سلطان وليس كالكتبة" (مرقس 1: 21، 22) .
وكانوا يقيمون صلاة الصباح؛ لأنها تمثل اكتشاف الحياة من جديد أو القيام من عالم الأموات (النوم)؛ إذ بعد توقف الحياة يأتي النور المشع، وهو صورة من البعث الجديد لها، وقد أقامها المسيح عليه السلام على انفراد: "وفي الصبح باكرًا جدًّا قام، وخرج ومضى إلى موضع خلاء، وكان يصلّي هناك" (مرقس 1: 35(.
أما صلاة المساء فكان النصارى يؤدونها قبل أن يأووا إلى فراشهم، وفيها يشكرون الله تعالى على النعمة التي أسبغها عليهم في النهار ، ويستغفرون للذنوب التي ارتكبوها في أثناء النهار. والنصارى يتشبهون باليهود ويقتبسون منهم العدد والوقت للصلاة . وقد مال النصارى الأوائل إلى عدم حَصْرِ الصلاة في أوقات محددة وساعات معينة؛ تمسكًا بالقاعدة الإنجيلية التي أوصت بالصلاة المستمرة . ويعتقدون أن المسيح عليه السلام يدعو إلى الصلاة الانفرادية بقوله: "وأما أنت فمتى صليت فادخل إلى مخدعك، وأغلق بابك وصلِّ إلى أبيك الذي في الخفاء؛ فأبوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانيةً" (متى 6: 6) .
ويجب التمييز بين صلاة النصراني الذي يعمل والراهب المتفرغ للعبادة، فالأول يشتغل طوال النهار فيتمسك بصلاتي الصباح والمساء فقط، أما الرُّهْبان الذين يعيشون في الأَدْيَرة أو مُنْعزلين فيقيمون الصلوات السبع، وربما يزيدون عليها، ويؤدونها بعمق كالمتصوفة، مستدلين برسالة بولس إلى أهل كورنثوس التي تقول: "أُصلي بالروح" (كورنثوس الأولى 14: 15(.
ويذكرون أن المسيح عليه السلام ترك لهم حرية تلاوة العبارات التي يختارونها، شريطة ألا يخرجوا عن الصلاة التي علمها لهم المسيح عليه السلام. ولقد كان أول تأليف رسمي بصيغة محددة للصلاة عند النصارى في القرن الرابع، في مجمع نيقية. ولا يزال المجلس الفاتيكاني يحدث فيها تعديلات، ويُصدرها إلى العالم النصراني الكاثوليكي، وكذلك نظام الكنائس الرئيس يستطيع أن يُحدث فيه تغييرات .
ونموذج الصلاة الطقسية التقليدية في الكنيسة الكاثوليكية، كما يلي: يدخل القِسّ (الإمام) في الكنيسة، فيقوم له الحاضرون تعظيمًا، ويقول (ناويًا الصلاة): باسم الآب، والابن، وروح القدس... وهنا يدور الحوار بين الإمام والجماعة في تقديس الله والثناء عليه، ثُمّ يتقدم الإمام باعترافه بالذنوب والخطايا، ويطلب الدعاء؛ فتدعو الجماعة له، ويحدث مثل هذا مع الجماعة، ثم يرتقي الإمام، ويتلو دعاءً لاتينيًا يسأل الله فيه أن يمحو الخطايا، ويغفر الذنوب، ويتوسل بالسيد المسيح وبالقديسين، وتقول الجماعة: يا عيسى المسيح ارحمنا. ويعقب الصلاة العشاء الرباني، ويُختم ذلك كله بدعاء وجيز، وهنالك تنتهي الصلاة وتنتشر الجماعة .
وتشارك الصلاة في الكنائس البروتستانية، بقسيمها النظاميMethodist   والإنجليكاني Anglican الصلاة الكاثوليكية في أجزاء الاعتراف والتوبة والاستغفار، وتجديد الإيمان، وتوثيق العقائد الأساسية، والحمد والثناء، والدعاء، وتلاوة الإنجيل، إلا أنّ أساليبها وصيغها تابعة لمناهج كنائسها المقررة، وتتميز بأشياء هي:
1 ـ عدم استعمال اللغة اللاتينية مطلقًا.
2 ـ صياغة الأدعية كلها في أناشيد وترنيمات تُغنى بألحان مرسومة مقررة.
3 ـ الصمت عند الذكر والأدعية.
4 ـ حذف عبارات مُمْعِنة في تأليه المسيح .
والصلاة عند النصارى حَوَالَي سبع صلوات في اليوم والليلة، وهي أنواع: منها صلاة فردية سريَّة، وصلاة عائلية في البيت، ومنها الصلاة العامة في الكنيسة، وأهمها صلاة يوم الأحد، حيث يقرأ الكاهن شيئًا من المزامير أو الكتاب المقدس عندهم، والجميع وقوف يستمعون، وعند نهاية كلّ مقطع يدعون . ( موقع طريق الإسلام ) .

الصلاة عند الأثريين :

لقد عطل الأثريون كتاب الله , وآمنوا بآثار المغفلين والمدلسين والوضاعين فصارت صلاتهم محرفة .

ولقد قام نحات أسباني بهذا النحت , فجعل الأثري منبطحاً على الأرض على جبهته , وجعل النصراني جالساً على ظهر الأثري , وجعل اليهودي واقفاً على أكتاف النصراني .





وبالرغم من أن من اليهود والنصارى من ينبطح على وجهه على الأرض , إلا أن هذه الكيفية مشهورة عند المسلمين أكثر من اليهود والنصارى .

ولكن من أين أتى الأثريون بهذه الصلوات المبتدعة وكيفياتها المخالفة للقرآن ؟

لقد حرف اليهود والنصارى صلاتهم , وانظروا إلى هذه الروابط :


https://www.youtube.com/watch?v=3Gr5lUsFI-s

http://www.albshara.net/showthread.php?t=24092


ومن اليهود من يضع يده اليمنى على اليسرى , ويحني ظهره ويسلم عن يمينه وعن شماله وينبطح على الأرض ( يخر على وجهه )

وكذلك فعل النصارى , فهم ينبطحون على الأرض أيضاً , (إنجيل متى 26: 39) ثُمَّ تَقَدَّمَ قَلِيلاً وَخَرَّ عَلَى وَجْهِهِ، وَكَانَ يُصَلِّي قَائِلاً: "يَا أَبَتَاهُ، إِنْ أَمْكَنَ فَلْتَعْبُرْ عَنِّي هذِهِ الْكَأْسُ، وَلكِنْ لَيْسَ كَمَا أُرِيدُ أَنَا بَلْ كَمَا تُرِيدُ أَنْتَ" .








وهذه كيفية صلاة الرجال اليهود :





وهذه صلاة النساء اليهود :





وكذلك فعل الأثريون من بعدهم , وقد يكون اليهود والنصارى هم الذين حرفوا صلاة الأثريين , ولكن الأثريين هم الذين قبلوا هذا التحريف ونبذوا كتاب ربهم وراء ظهورهم .

وقد تكون تحريفات اليهود والنصارى بسبب نقوش الفراعنة , فصلاة الفراعنة تشبه صلاة اليهود والنصارى والأثريين .

وقد تكون بعض تلك الهيئات كانت في الشرائع السابقة حقاً , ولكن الله قد خففها علينا , فلم يأمرنا بها ولم يبينها في كتابه .

وأخيراً أقول : إن كل من أنزل الله عليه كتاباً فهو أهل كتاب , فالأثري أهل كتاب , ولكنه ضل ونبذ كتاب الله وراء ظهره , كما فعلت الأمم السابقة , فكما قدم اليهود كلام أحبارهم على كلام الله وبدلوا معانيه , وكما قدم النصارى كلام رهبانهم على كلام الله وبدلوا معانيه , نجد الأثريين قد قدموا كلام شيوخهم وآثار المغفلين والمدلسين والوضاعين على كلام الله وبدلوا معانيه .

وأقول للأثريين : تدبروا هذه الآيات :

قال الله : " وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ " [آل عمران : 187]

قال الله : " الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ " [البقرة : 146]

قال الله : " إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ " [البقرة : 159]

قال الله : " إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ " [البقرة : 174]

قال الله : " يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ " [آل عمران : 71]

قال الله : " يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ " [المائدة : 15]

قال الله : " يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " [المائدة : 19]

قال الله : " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ " [آل عمران : 64]

قال الله : " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ " [آل عمران : 99]

قال الله : " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ " [المائدة : 59]

قال الله : " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " [المائدة : 68]

قال الله : " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ " [المائدة : 77]

أيها الأثريون هل تؤمنون بآيات الصلاة ؟

قال الله : " ... أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ " [البقرة : 85]

قال الله : " يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ " [آل عمران : 70]

قال الله : " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ " [آل عمران : 98]

هل ستصلون كما بيَّن الله في كتابه ؟

قال الله : " فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ " [الأعراف : 169]

قال الله : " فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا (60) جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا (61) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (62) تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا (63) " ( مريم ) .

ـــــــــــــــــــــــــــ

الحمد لله رب العالمين



هناك 3 تعليقات:

  1. معرفناش جنس ملة جنابك ايه
    بتدافع عن صلاة اليهود و النصارى رغم انى متأكد ان سيادتك ملحد
    بس للشيطان اوجه عديدة
    بالمناسبة احنا مش اثريون يا متعلم يا ساقط اولى ابتدائى بجدارة

    ردحذف
  2. ليه مسمى نفسك محمد يا جرجس
    الكدب ف دمك اصل انت المفروض مش اثرى و لا ايييييه؟

    ردحذف

  3. يقول Shams Tube13 : ( معرفناش جنس ملة جنابك ايه
    بتدافع عن صلاة اليهود و النصارى رغم انى متأكد ان سيادتك ملحد
    بس للشيطان اوجه عديدة
    بالمناسبة احنا مش اثريون يا متعلم يا ساقط اولى ابتدائى بجدارة
    ) .

    ويقول : ( ليه مسمى نفسك محمد يا جرجس ) انتهى .
    الكدب ف دمك اصل انت المفروض مش اثرى و لا ايييييه؟ ) انتهى .

    ما هذا الاضطراب والتناقض ؟
    هل أدافع عن صلاة اليهود والنصارى أم أقول بتحريفهما وتحريف المسلمين ؟
    يعني أنا ملحد أم مسيحي واسمي جرجس ؟
    أنت تنكر أن تكون أثرياً ثم تثبت ذلك .
    الحمد لله لست أثرياً .

    ردحذف